قال الاستاذ للتلميذ .. قف واعرب يا ولدي " عشق المسلم ارض فلسطين
وقف الطالب وقال :
عشق : فعل صادق مبني على امل يحدوه ايمان واثق بالعودة الحتمية
المسلم : فاعل عاجز عن ان يخطو اي خطوة في طريق تحقيق الامل ، وصمته هو اعنف ردة فعل يمكنه ان يبديها
وارض : مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم واشلاء الضحايا وارتال القتلى وثلاثة وستون عاما من المعاناة
فلسطين : مضاف الى ارض مجرورة بما ذكرت من اعراب ارض مسبقا
قال المدرس : يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟؟؟؟ يا ولدي اليك محاولة اخرى ....
اعرب " صحت الامة من غفلتها "
قال التلميذ :
صحت فعل ماض ولى ... على امل ان يعود
التاء : تاء التانيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال
الامة : فاعل هدّه طول السبات حتى ان الناظر اليه يشك بانه لا يزال على قيد الحياة
من : حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة
غفلتها : اسم عَجز حرف جر الامة عن ان يجر غيره
والهاء : ضمير ميت متصل بالامة التي هانت عليها الغفلة
، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة
قال المدرس : مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان ؟؟؟
قال التلميذ : لا يا استاذي .. لم انس.. لكنها امتي .. نسيت عز الايمان وهجرت هدي القران .. صمتت باسم السلم وعاهدت بالاستسلام
دفنت راسها في قبر الغرب وخانت عهد الفرقان .. معذرة حقا استاذي فسؤالك حرك اشجاني .. الهب وجداني معذرة يا استاذي .. فسؤالك نار تبعث احزاني وتهد كياني .. وتحطم صمتي مع رغبتي في حفظ لساني
عفوا استاذي .. نطق فؤادي قبل لساني ... عفوا يا استاذي ؟؟؟؟؟؟