منتدى الإسراء أ / خالد كامل
أهلا ً بك في بيتك الثاني
مع أرق الأمنيات بقضاء أجمل الأوقات
الأستاذ/خالد محمد كامل
منتدى الإسراء أ / خالد كامل
أهلا ً بك في بيتك الثاني
مع أرق الأمنيات بقضاء أجمل الأوقات
الأستاذ/خالد محمد كامل
منتدى الإسراء أ / خالد كامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإسراء أ / خالد كامل

منتدى ترفيهي تعليمي إسلامي

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان الــMCE للمعلمين
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالأحد مايو 07, 2017 11:25 pm من طرف أ / خالد كامل

» بسم الله الرحمن الرحيـــــــــم
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالخميس أبريل 28, 2016 11:17 pm من طرف أ / خالد كامل

» مكتبة تحميل الكتب مجانا تحميل و قراءة PDF مجاناً.
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالسبت نوفمبر 08, 2014 10:17 pm من طرف أ / خالد كامل

» أضخم مجموعة دوواين الشعر العربي رفع خاص
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف أ / خالد كامل

» كنز المعلومات معلومات كثيرة على هيئة سؤال وجواب
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:30 pm من طرف أ / خالد كامل

» برنامج لإعراب الجمل ( منقول )
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 10:52 pm من طرف أ / خالد كامل

» HD Sentinel_pro_setupلاصلاح البادسيكتور
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 9:28 pm من طرف أ / خالد كامل

» ما يمنع من الصرف لعلتين ثالث إعدادي ترم أول
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالسبت أكتوبر 04, 2014 1:23 am من طرف أ / خالد كامل

» اختبار لغة عربية للصف الثالث الإعدادي *** ترم أول ** 2015/2014
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالسبت أكتوبر 04, 2014 12:48 am من طرف أ / خالد كامل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ / خالد كامل
المدير العام
المدير العام
أ / خالد كامل


عدد المساهمات : 72
نقاط : 5042
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 50

طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Empty
مُساهمةموضوع: طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه    طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالخميس مارس 17, 2011 8:42 pm

طعنة في قلب

علي بن أبي طالب

رضي الله عنه





تأليف

الدكتور إبراهيم عبد الفتاح المتناوي



قام بصف ونشر الكتاب

أبو عمر الدوسري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


التعريف به

* نسبه:

علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب، واسمه شيبة بن هاشم، واسمه عمرو بن عبد مناف، واسمه المغيرة بن قصي.

* كنيته:

ويكنى علي رضي الله عنه بأبي الحسن([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) كما كناه النبي صلى الله عليه وسلم بأبي التراب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

* صفته:

كان علي رضي الله عنه ضخم البطن، ضخم المنكبين، ضخم عضلة الذراع، دقيق مستدقها، ضخم عضلة الساق، دقيق مستدقها.

* إسلامه:

أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا فضمه إليه، فلم يزل عليّ مع الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بعثه الله تبارك وتعالى نبيا فاتبعه علي رضي الله عنه وآمن به وصدقه، وهو يومئذ ابن عشر سنين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

(أبو طالب: لا أفارق دين آبائي وما كانوا عليه): كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة خرج على شعاب مكة، وخرج معه علي بن أبي طالب مستخفياً من أبيه، ومن جميع أعمامه وسائر قومه، فيصليان الصلوات فيها، فإذا أمسيا رجعا فمكثا كذلك ما شاء الله أن يمكثا، ثم إن أبا طالب عثر عليهما يوما، وهما يصليان، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا ابن أخي، ما هذا الدين الذي أراك تدين به؟ قال: ((أي عم، هذا دين الله، ودين ملائكته، ودين رسوله ودين أبينا إبراهيم، بعثني الله به رسولاً إلى العباد، وأنت يا عم أحق من بذلت له النصيحة، ودعوته إلى الهدى، وأحق من أجابني إليه، وأعانني عليه)) فقال أبو طالب: يا ابن أخي، إني لا أستطيع أن أفارق دين آبائي وما كانوا عليه، ولكن الله لا يخلص إليك بشيء تكرهه ما بقيت([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).



* مبيته على فراش النبي عند الهجرة إلى المدينة:

أتى جبريل –عليه السلام- وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا تبت هذه الليلة على فراشك الذي كنت تبيت فيه)) فقال صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب: ((نم على فراشي وتسج ببردي هذا الحضرمي الأخضر، فنم فيه فإنه لن يخلص إليك شيء تكرهه منهم)).



* خلفه النبي صلى الله عليه وسلم لرد الودائع:

أمر الرسول علياً أن يتخلف بعده بمكة، حتى يؤدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس، وكان لا يوجد احد بمكة عنده شيء يخشى عليه إلا وضعه عنده؛ لما يعلم من صدقه وأمانته صلى الله عليه وسلم.

* هجرة علي رضي الله عنه:

أقام علي بن أبي طالب بمكة ثلاث ليال وأيامها حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس، ثم لحق برسول الله فأدركه بقباء([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) بعد وصوله بليلتين أو ثلاث، فكانت إقامته بقباء ليلة أو ليلتين ثم خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة يوم الجمعة.





* التآخي بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم:

(الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي: ((أما ترضى أن أكون أخاك)) ): عن عبد الله بن عمر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، فآخى بين أبي بكر وفلان وفلان، حتى بقى علي رضي الله عنه وكان رجلا شجاعاً ماضياً على أمره إذا أراد شيئا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أما ترى أن أكون أخاك؟)) قال: بلى يا رسول الله رضيت. قال: ((فأنت أخي في الدنيا والآخرة))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).



* في غزوة العشير:

(قم يا أبا تراب): عن عمار بن ياسر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) قال: كنت أنا وعلي بن أبي طالب رفيقين في غزوة العشيرة، فلما نزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقام بها، رأينا أناساً من بنى مدلج يعملون في عين لهم، وفي نخل، فقال لي علي بن أبي طالب: يا أبا اليقظان، هل لك في أن تأتي هؤلاء القوم، فتنظر كيف يعملون؟ قال: قلت إن شئت، قال: فجئناهم فنظرنا إلى عملهم ساعة، ثم غشينا النوم، فانطلق أنا وعليّ حتى اضطجعنا في صور من النخل وفي دعقاء([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) من التراب فنمنا، فوالله ما أهبنا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركنا برجله وقد تربنا من تلك الدعقاء التي نما فيها، فيومئذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب: ((مالك يا أبا تراب؟)) لما يرى عليه من التراب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

قال ابن إسحاق: وقد حدثني بعض أهل العلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غنما سمى علياً أبا تراب؛ لأنه كان إذا عتب على فاطمة في شيء لم يكلمها، ولم يقل لها شيئا تكرهه، إلا أنه يأخذ تراباً فيضعه على رأسه، قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى عليه التراب عرف أنه عتب على فاطمة، فيقول له: ((مالك يا أبا تراب؟)) فالله أعلم أي ذلك كان([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).



* في غزوة بدر الكبرى:

كان أبو لبابة وعلي زميلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فكانت عقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا: نحن نمشى عنك، فقالSad(ما أنتما بأقوى منى ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما)) وقد رواه الإمام أحمد والنسائي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

(يا محمد أخرج إلينا أكفاءنا من قومنا.. ((قم يا عبيدة، قم يا حمزة، قو يا علي)) ): بعد مقتل الأسود أراد عتبة بن ربيعة أن يظهر شجاعته فبرز بين أخيه شيبة وابنه الوليد، فلما توسطوا بين الصفين دعوا إلى المبارزة، فخرج إليهم فتية من الأنصار وهم عوف ومعاذ ابنا الحارث([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وأمهما عفراء، الثالث عبد الله بن رواحة، فقالوا: من أنتم؟ قالوا: رهط من الأنصار،فقالوا: مالنا بكم من حاجة، وفي رواية فقالوا: أكفاء كرام، ولكن أخرجوا إلينا من بنى عمنا، ونادى مناديهم: يا محمد أخرج إلينا أكفاءنا من قومنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((قم يا عنيدة بن الحارث، قم يا حمزة، قم يا علي)) وإنا الأنصار لما خرجوا كره ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أول موقف واجه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أعداءه، فأحب أن يكون أولئك من عشيرته، فأمرهم بالرجوع، وأمر أولئك الثلاثة بالخروج([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

فلما دنوا منهم قالوا: من أنتم؟ ـ وفي هذا دليل أنهم كانوا ملبسين ل يعرفون من السلاح- فقال عبيدة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]): عبيدة، وقال حمزة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]): حمزة، وقال علي: علي، قالوا: نعم! أكفاء كرام، فبارز عبيدة ـ وكان أسن القوم ـ عتبة، وبارز حمزة شيبة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، وبارز على الوليد بن عتبة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) فأما حمزة فلم يمهل شيبة أن قتله، وأما علي فلم يمهل الوليد أن قتله، واختلف عبيدة وعتبة بينهما بضربتين كلاهما أثبت صاحبه، وكر حمزة وعلي بأسيافهما على عتبة فذففا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) عليه واحتملا صاحبهما، فحازاه إلى أصحابهما ـ رضي الله عنهم-.



* زواجه بفاطمة:

(إنتظر بها القضاء): جاء سيدنا أبو بكر الصديق- عليه سحائب الرضوان- إلى الحبيب الأعظم رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فاطمة الزهراء، فأطرق صلى الله عليه وسلم قليلا ثم قال لأبى بكر الصديق: ((انتظر بها القضاء)) ويبدوا أن فاطمة الزهراء قد علمت خطبة أبى بكر إياها، وسمعت ما قال أبوها أنه ينتظر قضاء الله- عز وجل- فيها.

ثم جاء بعد ذلك سيدنا عمر الفاروق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فاطمة الزهراء، فأجابه صلى الله عليه وسلم بالجملة نفسها وقال: ((انتظر بها القضاء)).

(مالك تبكين يا فاطمة، فوالله لقد أنكحتك أكثرهم علما، وأفضلهم حلما، وأولهم سلما): فجاء إلى علي يشيران عليه أن يخطب فاطمة الزهراء، ووافق قولهما مكانا خاليا في نفس علي رضي الله عنه فانطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأل في أدب واستحياء: تزوجني فاطمة، فابتسم صلى الله عليه وسلم وأمهله حتى يستشيرها، فدخل عليها وقال: ((أي بنية، إن ابن عمك عليا قد خطبك، فماذا تقولين؟!)) وانهمرت الدموع من عيني فاطمة، وبكت، ثم قالت: كأنك يا أبت إنما ادخر تني لفقير قريش!([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

ولكن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قال منبها لها لفضل وفضائل علي رضي الله عنه: ((مالك تبكين يا فاطمة! فوالله لقد أنكحتك أكثرهم علما، وأفضلهم حلما، وأولهم سلما)).

(وأين درعك الحطمية): تهلل وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبشر، وارتسم السرور على محياه الشريف، عندما جعلت فاطمة الزهراء- رضوان الله عليها- رضاء الله ورسوله نصب عينها، ورضيت بالزواج من علي رضوان الله عليه.

وجاء علي إلى الحضرة النبوية، بعد أن علم موافقته صلى الله عليه وسلم على زواجه من فاطمة الزهراء، ولكن لبد من مهر وعلي رضي الله عنه من أئمة الزاهدين ولا مال كثير لديه، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم: ((هل عندك من شيء؟؟)).

قال علي: كلا يا رسول الله.

فقال صلى الله عليه وسلم: ((وأين درعك الحطمية([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])؟)).

فقال علي: عندي.

قال صلى الله عليه وسلم: ((فأعطاها إياها)).

دفع علي بالدرع إلى غلامه ليبيعها، فانطلق بها إلى السوق وباعها بأربعمائة درهم، فأمر أن يجعل ثلثها في الطيب، وثلثها في المتاع ففعل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

قال النبي صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) رضي الله عنه: ((انطلق واد لي أبا بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وبعدتهم من الأنصرا)).

فانطلق أنس رضي الله عنه فدعاهم ليحضروا فلما أخذوا مجالسهم التفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى عليّ وقال له: ((يا علي اخطب لنفسك)).

فقام علي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والحياء يملأ صفحة وجهه وقال في أدب موفور بنبع القرآن والبلاغة النبوية: الحمد لله شكراً لأنعمه وأياديه، وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة تبلغه وترضيه، وهذا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجني ابنته فاطمة على صداق مبلغه أربعمائة درهم، فاسمعوا ما يقول واشهدوا.



* خطبة النكاح:

(بارك الله لكما وعليكما، وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيب): ((الحمد لله المحمود بنعمته، المعبود بقدرته، المطاع لسلطانه، المهروب إليه من عذابه، النافذ أمره في أرضه وسمائه، الذي خلق الخلق بقدرته، ونيّرهم بأحكامه، وأعزهم بدينه، وأكرمهم بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

إن الله عز وجل جعل المصاهرة نسباً لاحقاً، وأمراً مفترضا وحكماً عادلاً، وخيرا جامعاً، أو شج بها الأرحام، وألزمها الأنام، فقال الله عز وجل: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا}([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وأمر الله يجري إلى قضائه، وقضاؤه يجري إلى قدره، ولكل أجل كتاب، يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب، ثم إن الله تعالى أمرني أن أزوج فاطمة من علي، وأشهدكم أني زوجت فاطمة من علي على أربعمائة مثقال فضة، عن رضي عليّ بذلك على السنة القائمة والفريضة الواجبة، فجمع الله شملهما، وبارك لهما وأطاب نسلهما، وجعل نسليهما مفاتيح الرحمة، ومعادن الحكمة، وأمن الأمة، أقول هذا، وأستغفر الله لي ولكم)).

وبدا السرور على وجه علي رضي الله عنه فقال: رضيت يا رسول الله، ثم إن علياً خر ساجداً شكراً لله عز وجل، فلما رفع رأسه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بارك الله لكما وعليكما وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيب)).

* نداء لنساء الأمة للإقتداء بالزهراء:

كان الجهاز الذي جهزت به فاطمة الزهراء رضي الله عنه في غاية البساطة والتواضع، وأجمع الذين نقلوا لنا الأخبار أن جهازها لم يكن غير سرير مشروط، ووسادة من أدم حشوها ليف، وإناء يغسل فيه، وسقاء ومنخل، ومنشفة، وقدح، ورحى للطحن، وجرتين.

هذا جهاز بنت سيد الخلق صلى الله عليه وسلم فأين أنت أيتها المرأة المسلمة المعاصرة؟ من بساطة أمر الزواج وتواضع الجهاز؟!! ثم انظري إلى بيتها لله غرفة صغيرة فرشها علي ببعض الرمل وغرس فيه عودا من حطب ليعلق عليه الثيبا!!

(يا علي لابد للعروس من وليمة): جاءت ليلة الزفاف، وفرح بنو عبد المطلب والأنصار، ويومها قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: ((يا علي لا بد للعروس من وليمة)).

فقال سعد بن معاذ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) رضي الله عنه: عندي كبش، وجمع له رهط من الأنصار أصوعاً من ذرة أولم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(ادخل بأهلك باسم الله والبركة): جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لفاطمة الزهراء: ((ائتني بماء)) فقامت تعثر في ثوبها من الحياء،، فأتته بقعب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) فيه ماء، لإأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال لها: ((تقدمي فتقدمت يفوح منها عطر طيب، فقد أمر رسول الله بلالا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أن يشتري طيباً بثلث الصداق، فنضح بين ثدييها وعلى رأسها وقال: ((اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم)).

ثم دعا ثانية بماء، فقام علي رضي الله عنه وملأ القعب، فأتاه به فأخذه وصنع به كما صنع بفاطمة الزهراء، ودعا له بما دعا لها به وقال: ((اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك لهما في شبلها))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم المعوذتين وقال: ((ادخل بأهلك باسم الله والبركة)).

(دخل صلى الله عليه وسلم وهما في قطيفة -غطاء- لهما إذ جعلاها بالطول انكشفت ظهورهما!!): مكث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام لا يدخل على فاطمة الزهراء، وفي اليوم الرابع دخل عليهما في غداة باردة، وهما في قطيفة لهما، إذا جعلاها بالطول انكشفت ظهورهما، وإذا جعلاها بالعرض انكشفت رؤوسهما، فلما رأياه همّا بالنهوض، فقال لهما صلى الله عليه وسلم: ((كما أنتما))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وجلس عند رأسهما، ثم أدخل قدميه وساقيه بينهما، وراحا يستمعان إلى عذب حديثه الفياض بالرحمة والحنان، والحكمة والموعظة الحسنة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

* تعليق:

إن نفقات الزواج الآن أصبحت باهظة نتيجة للتكاليف الزائدة والمباهاة والتفاخر؛ مما ترتب عليه إحجام الشباب عن الزواج وزيادة عدد العانسات والشباب حتى أضحى الآن (2001م) تسعة ملايين.

والسؤال هنا: ما قيمة هذا الجهاز الضخم بغرفه المتعددة إلى جوار تحصين النساء والشباب؟!! وكيف يتم ذلك مع ارتفاع ثمن المساكن؟!! وكيف يكون التصرف بعد الإنجاب وضيق الأماكن؟!!

المسلمون في حاجة إلى الرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح ((أقلهن مهرا أكثرهن بركة)) وما المانع من الإقامة عند الأهل سواء للزوج أو للزوجة طالما كانت آداب المعاشرة الإسلامية قائمة؟!!

دعاء إلى الله بتفريج كرب الأمة في هذا الأمر وغيره يا رب العالمين.

نعود إلى صحبة علي رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وسلم.

* يحمل اللواء في غزوة قرقرة الكدر:

يرجع سبب هذا الغزو إلى أن بني سليم وغطفان جمعوا جموعاً بقر قرة الكدر- وهو ماء لبني سليم- يريدون مهاجمة المدينة، فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم بعزمهم خرج إليهم وحمل لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) ابن سعد: محمد بن سعد بن منيع (ت230هـ) -الطبقات الكبرى- 8 أجزاء- طبعة بيروت- 3/19.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت911هـ) –تاريخ الخلفاء- تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد- 198.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) السهيلي: عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن أصبغ بن الحسين (ت581هـ) –الروض الأنف- ضبطه طه عبد الرؤوف سعد- مجلدان- 2/284، 285- ابن سيد الناس: أبو الفتح محمد بن محمد بن عبد الله اليعمري (ت724هـ) عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير – نشر مكتبة القدسي- القاهرة 1356هـ 2/124-126. هارون: عبد السلام محمد: تهذيب السيرة – مكتبة السنة المحمدية- القاهرة- 50.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) هارون: تهذيب السيرة- 50، 51.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) قرية قرب المدينة –البغدادي- صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق (ت739)- مراصد الإطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع – تحقيق وتعليق علي محمد البجاوي- الطبعة الأولى- دار غحياء الكتب العربية- القاهرة1374هـ/ 1955م- 3/1061.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) عبدا$ بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي: أسلم وهو صغير مع أبيه ولم يبلغ الحلم، أول مشاهده الخندق، وشهد مؤتة واليرموك وفتح مصر وإفريقية، كان كثير الحج والصدقة، توفي سنة 73هـ بعد مقتل ابن الزبير بثلاثة أشهر. ابن الأثير: أسد الغابة 3/340-345.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) سنن الترمذي: كتاب المناقب3654، ابن سيد الناس: عيون الأثر1/264.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) عمار بن ياسر كان وأمه ممن عذبوا في الله، هاجر إلى الحبشة، وشهد بدراً والمشاهد كلها، كما شهد اليمامة، وقتل في صفين، وكان عمار يزيد على التسعين. ابن سعد: الطبقات3/246-263.

ابن حجر العسقلاني: الإصابة2/261.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) الدعقاء: التراب اللين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) مسند أحمد: مسند الكوفيين17602.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])- ابن هشام: أبو محمد عبد الملك بن هشام المعافري (ت213هـ) –بالروض الأنف- ضبطه طه عبد الرؤوف سعد3/21، 22.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) الإمام الحافظ: أبو حاتم محمد بن حبان البستي (ت354هـ) –قصة السيرة النبوية- تصنيف خالد بن عبد الرحمن العك- الطبعة ألأولى0 دار الإيمان- دمشق 1410هـ/ 1990م- 104، 105، رواه الإمام أحمد والنسائي نقلاً عن ابن كثير: عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير (ت774هـ) البداية والنهاية- تحقيق الدكاترة أحمد أبو ملحم وعلي نجيب عطوي وآخرين- دار الفكر العربي- القاهرة، مسند أحمد: مسند المكثرين من الصحابة 3706.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) عوف ومعاذ ابنا الحارث بن رفاعة بن الحارث الأنصاريين الخزرجيين النجاريين شهدا بدراً وقتل عوف ببدر، وشهد معاذ أحداً والخندق، والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم. وقد اختلف في حياته فقيل: إنه بقي إلى زمن عثمان، وقيل: إلى زمن علي، وقيل إنه بعد بدر عاد إلى المدينة فمات بجراحه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) ابن هشام: بالروض الأنف 3/38، ابن سعد: الطبقات 2/17، الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير (ت310هـ) – تاريخ الرسل والملوك- تحقيق محمد أبي الفصل إبراهيم- طبعة دار المعارف- مصر 1961- 2/426، 445، 446، الإمام الحافظ: السيرة النبوية113، سنن أبي داود: 4/49 وصححه ابن حجر (الفتح7/298) نقلاً عن العمري: أكرم ضياء- السيرة النبوية الصحيحة0 مكتبة العلوم الحكم- المدينة المنورة1413هـ/ 1993م- 2/36.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15]) عبيدة بن الحارث بن المطلب القرشي: كان أسن من الرسول بعشر سنين، أسلم قبل أن يدخل النبي دار الأرقم، هاجر إلى المدينة، شهد بدر وقطعت رجله بها، وتوفى عند عودته من بدر وكان عمره 63 سنة. ابن الأثير: أسد الغابة 3/553، 554.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16]) حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، أسلم في السنة الثانية من البعث، شهد بدراً وأحداً وبها قتل، وبه مثل المشركون وكان مقتله سنة3هـ ابن الأثير: المصدر السابق 1/51-55.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17]) شيبة بن ربيعة بن عبد شمس من زعماء قريش في الجاهلية، أدرك الإسلام ولم يؤمن، وهو أحد الذين نزل فيهم قوله تعالى: {كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى المُقْتَسِمِينَ} وهم سبعة عشر رجلاً من قريش كان يصدون الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته في موسم الحج. قتل ببدر. الزركلي: الأعلام3/181.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18]) عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، كبير قريش وأحد سادتها في الجاهلية، كان موصوفاً بالرأي والحلم والفضل. خطيباً، نافذ القول. أدرك الإسلام وطخى وشهد بدراً وبها قتل. الزركلي: المصدر السابق 4/200.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19]) ذففا: أسرعا- المعجم الوجيز- ص245.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20]) سنن النسائي: النكاح3169.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21]) الحطمية: أي التي تحطم السيوف.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22]) سنن النسائي: النكاح 3323.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([23]) أنس بن مالك بن النضير بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب الأنصاري الخزرجي البخاري. كان عمره حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة عشر سنين، وتوفى النبي وهو ابن عشرين سنة، خدم النبي صلى الله عليه وسلم قيل: عشر سنين. وقيل: ثماني سنين، وقيل سبعا. دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة المال والولد، فولد له من صلبه ثمانون ذكراً وابنتان، كان نقش خاتمه أسد رابض، وكان يشد أسنانه بالذهب، وكان أحد الرماة المشهورين. اختلف في وقت وفاته فقيل: سنة91هـ، 93هـ, وهو آخر من توفي بالبصرة من الصحابة ودفن هناك على فرسخين منها. ابن الأثير: أسد الغابة 1/151، 152.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([24]) سورة الفرقان آية: 54.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([25]) سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس الأنصاري الأوسي، أسلم على يد مصعب بن عمير لما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة يعلم المسلمين، سهدوا بدرا وأحد والخندق، وأصيب بها فلما حكم في بني قريظة انفجر جرحه فمات. ابن الأثير: أسد الغابة 2/373- 377.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([26]) القعب: قدح ضخم غليظ – المعجم الوجيز- 509.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([27]) بلال بن رباحـ كان من السابقين إلى الإسلام، شهد بدراً والمشاهد كلها، كان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم بقي بالمدينة في عهد أبي بكر وخرج إلى الشام مجاهداً في عهد عمر. توفي: قيل: بدمشق، وقيل: بحلب سنة سبع أو ثماني عشرة. ابن الأثير: المصدر السابق 1/243- 245.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([28]) الشبل: ولد الأسد- المعجم الوجيز- 334.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([29]) مسند أحمد: مسند العشرة المبشرين بالجنة 797.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([30]) ابن سعد: الطبقات 8/11-20، الأصفهاني: أبو نعيم أحمد بن عبد الله (ت430هـ)- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء- دار الكتاب العربي- بيروت2/93، ابن الجوزي: جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي (ت597هـ)- صفة الصفوة- ضبطها إبراهيم رمضان وسعيد اللحام- السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين0 مكتبة التراث الإسلامي- حلب146، المقريزي: تقي الدين أبو العباس احمد (ت845هـ)- إمتاع الأسماع- تحقيق محمود شاكر- مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر- القاهرة 1951- 1/547، السيوطي: الدر المنثور في التفسير المأثور- نشر محمد أمين- بيروت- 359، عمر رضا كحالة: أعلام النساء: مؤسسة الرسالة- بيروت- ط9- 1989م- 3/199.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alesraa2011.forumegypt.net
أ د /محمد السيد
مشرف متميز
مشرف متميز
أ د /محمد السيد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 4642
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه    طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه   Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:05 pm

[b]بارك الله فيك يا أستاذ / أبو حبيبة وجعلك الله ذخرا لنا نريد المزيد من الجهد والرجاء إدخال الفيزياء في هذا المنتدى االرائع I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طعنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=darkblue][b]نشيد الأرقام باللغة الإنجليزية[/b] [/color]
» بسم الله الرحمن الرحيـــــــــم
» لغة انجليزية للصف الاول الاعدادي ترم ثان أ / خالد منقول للأمانة
» بعض صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
» أبو بكر الصديق حبيب الصطفى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإسراء أ / خالد كامل :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: